1. May 04, 2023
  2. by admin

الواقي الفموي للأسنان عند الرياضيين

تعد معرفة كيفية منع إصابات الفم والوجه أمر مهم بشكل خاص للرياضيين، حيث يؤدي حدوث أي اصابة أو كسر في الأسنان إلى مشاكل كبير مما يؤثر على ابتسامة وحديث الرياضي، وستتطلب معالجة هذه الإصابة تكلفة عالية جداً.

يُعد الواقي الفموي من الأشياء الهامة التي يجب على الأشخاص الذين يمارسون الأنشطة الرياضية ارتداؤها لحماية فمهم وأسنانهم خلال التمارين والمباريات. فهو يعمل على تقليل خطر الإصابة بالإصابات الفموية مثل كسر الأسنان أو اللسان أو تمزق الشفة. و سنتعرف على استخداماته وأنواعه في دولة الإمارات العربية المتحدة في كل من إمارة أبو ظبي ودبي.

يستعمل واقي الفم للأسنان الذي يسمى أيضاً حامي الفم في تخفيف ضرر الضربة على الوجه التي قد تسبب مخاطر كسر الأسنان وإصابات شفتيك أو لسانك أو وجهك أو فكك عن طريق تغطية الأسنان العلوية فتقوم بدور مهم في حماية الأنسجة الرخوة للسان والشفتين وبطانة الخد.

ليست كل واقيات الفم متطابقة بل هناك ثلاثة أنواع رئيسية حسب احتياجاتك، تابع المقال للتعرف على الأنواع المختلفة المتوفرة في دولة الإمارات العربية المتحدة في كل من إمارة أبو ظبي ودبي بما في ذلك النوع والذي ينصح به أخصائيون طب وتقويم الأسنان في مجموعة عالم أبولونيا ومراكز سينرجي لطب وتقويم الأسنان.

أنواع واقيات الفم

هناك ثلاثة أنواع من واقيات الفم:

الواقي الفموي للأسنان الجاهز مسبق الصنع

يكون جاهز للارتداء فور شرائه، غير مكلف ويمكن شراؤه من معظم المتاجر الرياضية، لا يمكن ضبط ملاءمته فيكون ضخم ويجعل التنفس والتحدث صعباً ويوفر القليل من الحماية أو قد لا يوفرها على الإطلاق، لا ينصح أطباء الأسنان باستخدامه.

الواقي الفموي للأسنان القابل للتكييف

يكون مصنوع من مادة لدنة حرارية يوضع في ماء ساخن لتليينه ثم يوضع في التجويف الفموي ليتم العض عليه وتكييفه حول الأسنان بضغط الإصبع واللسان، يوفر هذا النوع ملاءمة أفضل من الواقي الفموي للأسنان الجاهز.

الواقي الفموي للأسنان المخصص/الإفرادي

يتم تصميمه خصيصاً بشكل فردي وصنعه في عيادة الأسنان أو في مختبر متخصص بناءً على تعليمات طبيب الأسنان، سوف يأخذ طبيب تقويم الأسنان في مركز سينرجي لطب الأسنان طبعة للأسنان لتشكيل الواقي الفموي للأسنان فوق النموذج باستخدام مادة خاصة.

يعد الواقي الفموي للأسنان المصمم خصيصاً هذا أغلى من الأنواع الأخرى نظراً لاستخدام مواد خاصة وبسبب الوقت الإضافي والعمل المطلوب ولكنه يوفر أقصى درجات الراحة والحماية مقارنة مع باقي الأنواع.

هل من الضروري أن يرتدي الرياضي الواقي الفموي للأسنان؟

عندما يتعلق الأمر بحماية فمك تؤكد الدراسات أن الواقي الفموي للأسنان هو القطعة التي يجب أن تكون جزءاً من أجهزتك الأساسية منذ سن مبكرة حتى تمنع حدوث الإصابات الرضية أثناء ممارسة الرياضة.

هناك العديد من الفوائد التي يوفرها الواقي الفموي. فبالإضافة إلى حماية الفم والأسنان، يمكن أن يساعد في تقليل الإصابات الرأسية الخطيرة مثل الصدمات الدماغية. كما أنه يمكن أن يحسن الأداء الرياضي عن طريق تحسين توازن الفك وتخفيف التعب العضلي.

الممارسين لرياضات الصدمات الأكثر خطورة على الفم مثل الملاكمين هم أكثر من يُنصح لهم بارتدائه كقطعة أساسية من معداتهم الرياضية كما قد يحتاجه أي رياضي معرض لإصابة في الأسنان و اللسان أيضاً مثل ممارسي الجمباز والتزلج.

هل يجب أن يغطي الواقي الفموي الأسنان العلوية أم السفلية؟

تتحمل أسنانك العلوية وطأة الصدمة لأنها تظهر بشكل أكبر من السفلية التي تكون محمية أكثر قليلاً بسبب توضع هذه الأسنان إلى الخلف لذا بشكل عام تغطي واقيات الفم أسنانك العلوية فقط، ولكن في بعض الحالات مثل إذا كنت ترتدي تقويماً أو أي جهاز أسنان ثابت آخر في الفك السفلي سيقوم طبيب الأسنان بعمل واقي فم للأسنان السفلية أيضاً.

يمكن لطبيب الأسنان أن يقترح عليك أفضل واقي فم مناسب لحالتك، يجب أن يكون الواقي الفموي للأسنان الفعال مريحاً ومتيناً وسهل التنظيف ولا يجب أن يقيد تنفسك أو كلامك.

استبدال الواقي الفموي للأسنان

على الرغم من أن الواقي الفموي يوفر الحماية للفم والأسنان، إلا أنه يجب استبداله بانتظام. فالاستخدام المتكرر للحراس الفموية يمكن أن يؤدي إلى تلفها وفقدان فعاليتها في حماية الفم. وبشكل عام، يجب استبدال الواقي الفموي كل سنة أو بعد الإصابة أو التغيير في الأسنان.

نصائح العناية بالواقي الفموي للأسنان

اغسله قبل وبعد كل استخدام أو نظفه بالفرشاة و معجون أسنان.

نظف الواقي الفموي للأسنان بانتظام في ماء بارد وصابون ثم اغسله جيداً.

أثناء فحوصات الأسنان المنتظمة أحضر الواقي الفموي للأسنان للتقييم، قد يكون طبيب أسنانك قادراً أيضاً على تنظيفه جيداً.

قم بحفظ الواقي الفموي للأسنان ونقله في وعاء قوي به فتحات لتقليل نمو البكتيريا.

يجب عدم ترك الواقي الفموي للأسنان في الشمس أو في الماء الساخن.

تحقق من الملاءمة وعلامات التآكل والتلف لمعرفة ما إذا كانت بحاجة إلى استبداله.

وأخيرًا، يجب أن يرتدي الواقي الفموي بشكل صحيح لضمان فعالية حمايته.